حوادث وقضايا

نبيل أديب : لأسباب شرعية القصاص لا يقع على المتهم في قضية «سماح»

الثوار

 

 

كشف القانوني المعروف د. نبيل أديب عن أن القانون الجنائي السوداني لا يسمح في حالة إدانة والد الطفل سماح بقتل إبنته بتنفيذ حد القصاص .

و تشير أصابع الاتهام في.قضية الطفلة سماح  لوالدها، .

وأضاف أديب أن التعديلات القانونية التي يطالب بها الناس على خلفية الحادثة تحتاج إلى أصدار فتاوي فقهية تمهد الطريق أمام إجراء تعديلات.

وأفاد أديب في حديثه بحسب الترا سودان، أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية، مطالبًا الفقهاء بالتدخل ومعالجة المسألة بأصدار فتاوى فقهية تعالج مثل تلك المشاكل والمظاهر المجتمعية.

وأوضح القانوني المعروف، أن المبدأ الشرعي يتمثل في عدم قياس الأب بابنه، وأضاف: “هذا يعني لا يقتل الأب لابنه، مما يترتب عليه سقوط القصاص، لكن لا يمنع العقاب بموجب الحق العام”.

وتداولت مواقع إخبارية محلية ومنصات بوسائل التواصل الاجتماعي، أنباءً عن مقتل طفلة يقال أنها تبلغ من العمر (14) عامًا، على يد والدها.

وأثارت الحادثة التي وقعت يوم الجمعة الماضية ضجة علي وسائل التواصل الاجتماعي ، وخرجت دعوات لتنظيم مواكب مليونية يوم الخميس المقبل تندد بالحادثة وتطالب بإجراء تعديلات قانونية تتيح للقاضي بتنفيذ حد القصاص على المتهمين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى