اقتصاد وأعمال

التجارة مليار دولار حصيلة صادر جنبت من قبل 400 شركة

الثوار

 

كشف وزير التجارة والتموين علي جدو عن فساد ضخم لـ”النظام البائد” وعمليات تهرب من حصائل الصادر من قبل 400 شركة، علاوة على 16 شركة تعمل في مجال الصادر يُرجح تبعيتها لقادة بالنظام السابق، لا تملك الجهات المختصة معلومات حولها.

وأماط الوزير اللثام في تصريح بحسب صحيفة الحراك السياسي، عن تلقيهم تقريراً من البنك المركحزي يؤكد وجود فساد وتلاعب كبير في حصائل الصادر، وتابع “فاسدون بالنظام البائد جنبوا مليار دولار من أموال حصائل الصادر”. حسب التقارير، مشيراً إلى بدء أعمال لجنة لتقصي الحقائق حول الملف .

وأعلن جدو عن إلقاء القبض على عدد من المصدرين والمتهربين من تسدسد حصائل الصادر، مشيراً إلى أنهم لم يقوموا بتحويل حصائل الصادر للمركزي لفترة طويلة وتم فتح بلاغات في مواجهتهم، وتعهد الوزير بكشف أسماء المتهربين من تسديد حصائل الصادر للرأي العام، عقب اكتمال كافة المعلومات .

وأشار إلى أن التحديات التي تواجه وزارته تكمن في إعادة عائدات حصائل الصادر للخزينة العامة، وتشجيع المصدرين الحقيقيين، ومضى قائلاً: إذا دخلت تلك الأموال المركزي ستعالج الأزمة الاقتصادية، معلناً عن تفاهمات وتنسيق يجري بين المسجل التجاري ومباحث التموين بغرض توفر معلومات عن الشركات التي تعمل في مجال الصادر، وتعهد الوزير بمواهة المصدرين والبنوك بنوع من الحزم والصرامة الشديدة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى