اقتصاد وأعمال

وزير المالية يكشف رؤية الوزارة في زيادة المرتبات للعاملين بالدولة

الثوار

أكد جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أن الديوان الحسابات ركن أساسي للدولة ووزارة المالية .

وقال وزير المالية لا نريد أن نتعجل في رفع الأجور فيمتصها السوق و يحصل تضخم إضافي . فيجب علينا تثبيت الأسعار و سعر الصرف و نتأكد من اي زيادة في الاجور تكون زيادة حقيقية فيما طالب بايضاح الموقف في المشاريع التي يمتلكها الديوان و ما هي العراقيل التي توجهها.

وشدد وزير المالية خلال زيارته رئاسة ديوان الحسابات القومي علي أهمية العلم و التقنية في العمل المحاسبي واكد على دعمه للتحول الرقمي بالديوان .مشددا على  تواجد الديوان في كل ركن من أركان الدولة موضحا أن الإجتماع المغلق لمجلس الوزراء الشهر الماضي أوصي بتقليل الوجود الإداري بالبعثات الدبلوماسية لكن في السفارات الإيرادية لابد من وجود الديوان و المراجعة الداخلية .

وقال جبريل إن هنالك توجيهات واضحة إذا تم التصرف في الحساب التجميعي سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية . فيما دعا بتسمية أربع محاسبين للعمل بحساب التجميع ( بالرياض وجدة)  مشددا علي ضرورة وجود حقيقي في بعض الوزارات منعا للتجنيب .

وأشار إلي أن الهيكلة و تحسين شروط الخدمة فهي تحت النظر لجميع الهياكل الوظيفية بالدولة مبينا أن الوضع غير مريح لكل العاملين بالدولة .

من جانبها اعتبرت الأستاذة/ فاطمة محمد عثمان مدير ديوان الحسابات المكلف أن الديوان حائط الصد لحماية المال العام بوزارة المالية و يقوم دور  الديوان على تنفيذ الموازنة العامة  و إستخدام الموارد وتطبيق القوانين و اللوائح و تأكيد ولاية وزارة المالية علي المال العام ومتابعة أعمال الخزن و إجراءات المخازن و التخزين. وحفظ الحسابات المنتظمة لأجهزة الدولة و إعداد الحسابات الشهرية و الختامية و تقدمها للمراجع القومي وتماشيا مع مطلوبات البنك الدولي الذي طالب بحساب ختامي واحد للدولة .وتوفير الكفاءات و استخدام النظم المحاسبية مثل GFIMS .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى