أعمدة رأي

بكري المدني يكتب …. بجا دولة ولكن-

الثوار

 

* زرت شرق السودان كله تقريبا وبعض مناطقه أكثر من مرة وأكثر ما كان يؤلمني ذلك التباين الواضح ما بين غني الإقليم وفقر الإنسان مما ينم عن وجود شيء ما غلط !

* على الميناء ترى عشرات الحاويات المكدسة بالبضائع وتنظر الى (كلات) الموانيء بأسمالهم البالية فتحس ان هناك شيء ما غلط !

* تخوم وجبال البحر الأحمر أغنى المناطق بالمعادن والذهب ولكن على الأرض هناك شيء ما غلط !

* مدير هيئة السياحة الدولية بالأمم المتحدة والوفد المرافق له شهد أمامنا ونحن على عرض البحر – وهو الذي زار كل الدنيا – شهد ان جزيرة (سنقيب) هي أجمل بقعة سياحية رآها في العالم ولكن هناك شيء ما غلط !

* النظام السابق كان قد منح الجارة الشقيقة إثيوبيا والتى لا تملك منافذا بحرية حق تصدير واستيراد حاجة أكثر من مائة مليون نسمة عبر ميناء سواكن ولكن الأمر توقف بعد فترة قصيرة مما يعني وجود شي ما غلط !

*اليوم تضيق الخرطوم وبقية الأقاليم ولقد بلغت الروح الحلقوم لأن مجلس البجا أغلق الميناء و (ترس)الطريق القومى !

* بعيدا عن ما يقوم به مجلس البجا وعن موارد الشرق على الأرض وفي جوفها وعلى البحر وتحت أمواجه ماذا لو أعيدت قسمة الواردات والصادرات بما يمنح الإنسان هناك حق مرور البضائع فوق جسده ؟!

* كم تكسب الخرطوم من عائدات التصدير والاستيراد عبر موانئ الشرق مقابل ما يتحصل عليه (كلات الموانئ )والذي يقل عن اجر المناولة ؟!

* الحق أحق أن يتبع / أرض البجا دولة بكامل المقومات جغرافيا وتاريخ وثقافة وموارد وإنسان ومن العيب ان تظل بوابة عبور !

* لابد من إعادة القسمة وبما يحفظ كرامة الإنسان على أرضه هناك ويوفر له الحقوق الكاملة في الصحة والتعليم والغذاء والكساء والماء والكهرباء والكبرياء والسيادة!

* ان قضية البجا واضحة عبر الأجيال وهي قضية حسبة وقسمة عادلة جعلتهم منذ فجر الاستقلال يضعون (منفستو)لحزب مؤتمر البجا بما يحقق عدالة الحسبة والقسمة

* ان الناس تتألم اليوم في الخرطوم وغيرها من المدن لغلاء الخبز وشح السلع ومع عدم الإتفاق التام على ما يقوم به مجلس البجا لكن ماذا عن فرق احساس الخرطوم لأيام وإحساس البجا لأجيال ؟!

*ان المطلوب اليوم فتح الطريق والميناء لحل مشكلة الشرق القديمة والمستمرة قبل مشكلة الخرطوم الجديدة !

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى